- • متابعة تأسيس خلية ضمان الجودة “CAQ” على مستوى كل مؤسسات التعليم العالي.
• تكوين مسؤولي خلايا ضمان الجودة “RAQ” على كيفية تحقيق إدارة الجودة الشاملة وفقا لمفاهيم التخطيط الاستراتيجي.
• وضع معايير”Révérenciel” لقياس الجودة، واعتمادها كوسائل لقياس الأداء.
• تعميم عملية التقويم الذاتي “Autoévaluation” وفقا للمعايير المعتمدة.
- • تشكل الخلية هيئة دائمة يقع على عاتقها إعداد و إرساء مساعي التقييم و هي تمثل حدا مشتركا بين الجامعة و الهيآت الوطنية للتقييم.
• تضمن الخلية متابعة و إرساء البرنامج الوطني للنشاط بغرض التفعيل والتحسين المستمر لمنهج ضمان الجودة وترقيته مع الحث على تعميم استعمال التكنولوجيات الحديثة للاتصال.
• تنظم الخلية عمليات إعلامية حول مهامها والتحسيس حول النتائج المنتظرة من تطبيق نظام ضمان الجودة على مستوى الجامعة لتكرس نظام داخلي للجودة.
• تقود الخلية مساعي جودة التقييم الداخلي في ميادين التكوين والبحث و الحَوكَمة و الإطار العام لحياة الطلبة بالجامعات و تعزز تطوير الممارسات في ذات الميادين. ولهذا الغرض تحضر الإجراءات و المستلزمات و تعد البطاقات والوثائق الضرورية ذات الصلة.
• تضمن الخلية التحضير، وضع و متابعة عمليات التقييم الذاتي على مستوى الجامعة متحرية الموضوعية والحياد ضمن مسعى مرحلي تدريجي على كل المستويات لنشر ثقافة التقييم بغرض الجودة.
• تنسق الخلية نشاط تحرير تقارير عمليات التقييم الذاتي على مستوى الجامعة.
• تقود الخلية عمليات تكوين أعضائها في مجال ضمان الجودة وتحرص على ذلك مستعينة في ذلك بمدد وبدعم اللجنة الوطنية لتطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي «CIAQES».
• تشارك الخلية في رسملة و ديمومة تجارب الجامعة بخصوص ممارسة ضمان الجودة وتساهم في كل نشاط محلي، جهوي أو وطني لذات المجال من أجل تبادل التجارب والخبرات.
• التواصل و إعلام كل الجهات المعنية بالمعلومات والإحصائيات اللازمة ذات الصلة بالشكل الذي يخلق قدرا من التعاون و التنسيق في توفير و ضمان المعلومة الصحيحة و الموثوقة .
- • الإجادة والتميز في جميع المجالات والتميز في مجالات محددة. من أجل تحقيق تقدم في التصنيفات الوطنية عن طريق تقوية المركز الجامعي ، والتميز بحثياً وتعليمياً في المجالات الأكاديمية المتوفرة بالشكل الذي يخلق استقطابا وطنيا للكفاءات.
• استقطاب وتطوير أعضاء هيئة تدريس متميزون , ملتزمون , فاعلون في الجانب العملي و العلمي .
• تحقيق الجودة المطلوبة من خلال الاعتماد و استقطاب عدد طلبة أكبر في المرحلة الجامعية وزيادة نسبة طلبة الدراسات العليا .
• تعزيز قدرات الخريجين و تمكين طلبة الجامعة من اكتساب المهارات الفكرية والمهنية أثناء حياتهم الأكاديمية.
• بناء جسور التواصل داخل الجامعة وخارجها مع الجامعات والشركات والمجموعات المحلية والعالمية.
• بيئة تعليمية داعمة من خلال توفير بيئة محفزة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين بالجامعة.
• بناء تنظيم إداري داعم و بناء نموذج إداري يدعم رؤية الجامعة بما يتماشى مع المتطلبات البيئية .
- • تأسيس خلية ضمان الجودة بالمركز وتكوين جميع الأعضاء في مجال إدارة الجودة.
• تدريب المسؤولين الإداريين والبيداغوجيين على مفاهيم الجودة الشاملة، وأساليب تطبيقها.
• تنظيم ورشات تدريبية تطبيقية متخصصة لأعضاء الخلية من خلال استقطاب خبراء في المجال أمثال البروفسور علال من جامعة تلمسان , و البروفيسور حرز الله من جامعة بومرداس .
• إعداد خطة إستراتيجية عامة برسالة و رؤية و أهداف و مؤشرات قياس واضحة.
• ضبط الرسالة و الرؤية و الأهداف و القيم التي يقوم بها المركز الجامعي لمغنية بما لا يتعارض مع مقومات الجودة .
• وضع آليات عمل وفق خطط تشغيلية تتماشى مع الخطة الإستراتيجية العامة للجودة بالمركز، لتحديد كيفية إشراك العاملين في تنفيذ برنامج الجودة، على كل المستويات و إستخدام الأنظمة الإدارية الحالية في تنفيذ هذا البرنامج.
• تحديد القطاعات أو المجالات بالجامعة و ترتيبها حسب الأولوية لاستهدافها بخطط إدارة الجودة.
• إعداد الخطة الكلية الإستراتيجية العامة إلى جانب بناء الخطط التشغيلية.
• وضع مؤشرات قياس الأداء و الجودة على مستوى المركز وصولا للكليات والأقسام بالاعتماد على الدليل الوطني.
• تحليل الاحتياجات التدريبية لمضامين الجودة، للمستويات المستهدفة وضبط أنواع التدريبات والمهارات اللازمة.
• نشر ثقافة الجودة في الجامعة: دليل ضمان الجودة، منشورات و مطويات إشهارية للتعريف بالجودة وأهدافها، شرح إستراتيجية الجامعة، تبني ثقافة الجودة.
• إعداد استبيان التقويم الذاتي بالتعاون مع جميع الأعضاء الفاعلين و بالمشاركة مع جميع الوحدات الإدارية بالمركز و المعاهد المعتمدة .